منتدى نسيم فلسطين
♥️♥️♥️♥️
هنا فلسطين هنا حق العودة :
نرجو منك يا زائري الكريم بالتسجيل للفائدة
ولكي ننمي حب فلسطين في قلوبنا وفي قلوب الأجيال القادمة
وشكرا لك ....
♥️♥️♥️♥️
https://palestine-for-ever.7olm.org
منتدى نسيم فلسطين
♥️♥️♥️♥️
هنا فلسطين هنا حق العودة :
نرجو منك يا زائري الكريم بالتسجيل للفائدة
ولكي ننمي حب فلسطين في قلوبنا وفي قلوب الأجيال القادمة
وشكرا لك ....
♥️♥️♥️♥️
https://palestine-for-ever.7olm.org
منتدى نسيم فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نسيم فلسطين


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن Support
نسيم العودة
مكتبة الصور
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن Empty
المواضيع الأخيرة
» نعيق الغراب
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:39 am من طرف محمد المغربي

» ♥♥♥ اجمل النكت ♥♥♥
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 11:46 pm من طرف محمد المغربي

» قصيدة الحلم العربي لمن لا يحب الاساتذه
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 11:38 pm من طرف محمد المغربي

»  ههههههههههههههههههههههههه
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 11:23 pm من طرف محمد المغربي

» من مذهب اخوان الصفا وخلان الوفا : رسالة الاسطرنوميا :
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 11:14 pm من طرف محمد المغربي

» عرش الشيطان
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2016 10:35 pm من طرف محمد المغربي

» الراس العربي حيادي
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 20, 2012 6:05 am من طرف محمد المغربي

» زرقاء يمامه
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 20, 2012 5:59 am من طرف محمد المغربي

» نتائج التوجيهي حسب الأسم
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالأحد أغسطس 05, 2012 2:55 am من طرف tota el bnota

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ibrahim Kabeya
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
ابراهيم الكعابنة
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
meramar
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
محمد المغربي
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
julia ♥ H
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
انا فلسطينية حره
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
joker
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
جميل
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
عبود
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
c.r.7
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_rcapقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_voting_barقصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_vote_lcap 
الساعة
عدد الزوار

 

 قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ibrahim Kabeya
الرتبة
الرتبة
Ibrahim Kabeya


عدد المساهمات : 293
نقاط : 256969
قوة السمعة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن   قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن I_icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 4:03 am

بما انه انا اسمي ابراهيم فبدي اكتب
قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام







قصة إبراهيم خليل الرحمن













يروى أن ابراهيم عليه السلام ولد
ببابل و تزوج سارة و كانت عاقراً لا
تلد ثم ارتحل هو و وزجته سارة و ابن
أخيه لوط قاصدين أرض الكنعانيين، وهي
بلاد بيت المقدس، فأقاموا بحران
وكانوا يعبدون الكواكب السبعة.







والذين عمروا مدينة دمشق كانوا على
هذا الدين، يستقبلون القطب الشمالي،
ويعبدون الكواكب ولهذا كان على كل باب
من أبواب دمشق السبعة القديمة هيكل
بكوكب منها، ويعملون لها أعياداً
وقرابين.






وهكذا كان أهل حران يعبدون الكواكب
والأصنام، وكل من كان على وجه الأرض
كانوا كفاراً، سوى إبراهيم الخليل،
وامرأته، وابن أخيه لوط عليهم السلام،
وكان الخليل عليه السلام هو الذي أزال
الله به تلك الشرور، وأبطل به ذاك
الضلال، فإن الله سبحانه وتعالى أتاه
رشده في صغره، وابتعثه رسولاً، واتخذه
خليلاً في كبره قال تعالى:
{وَلَقَدْ
آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ
قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ}

أي كان أهلاً لذلك.













وكان أول دعوته لأبيه، وكان أبوه ممن
يعبد الأصنام، لأنه أحق الناس بإخلاص
النصيحة له، كما قال تعالى:






{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ
إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً
نَبِيّاً * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ
يَاأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا
يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا
يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً }.







فذكر تعالى ما كان بينه وبين أبيه من
المحاورة والمجادلة، وكيف دعا أباه
إلى الحق بألطف عبارة، و بيـَّن له
بطلان ما هو عليه من عبادة الأوثان
التي لا تسمع دعاء عابدها، ولا تبصر
مكانه، فكيف تغني عنه شيئاً، أو تفعل
به خيراً من رزق أو نصر؟







ثم قال منبهاً على ما أعطاه الله من
الهدى، والعلم النافع، وإن كان أصغر
سناً من أبيه:
{يَاأَبَتِ
إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ
مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي
أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}

أي: مستقيماً، واضحاً، سهلاً، حنيفاً،
يفضي بك إلى الخير في دنياك وأخراك،
فلما عرض هذا الرشد عليه، وأهدى هذه
النصيحة إليه، لم يقبلها منه ولا
أخذها عنه، بل تهدده وتوعده.







{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ
آلِهَتِي يَاإِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ
تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ}







{وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً}

أي: واقطعني وأطل هجراني.







فعندها قال له إبراهيم:
{سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ
رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً}

أي: لا يصلك مني مكروه، ولا ينالك مني
أذىً، بل أنت سالم من ناحيتي، وزاده
خيراً بأنى سأستغفر لك ربى الذى هداني
لعبادته والإخلاص له.







ولهذا قال:

{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ
مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي
عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ
رَبِّي شَقِيّاً}






وقد استغفر له إبراهيم عليه السلام
كما وعده في أدعيته، فلما تبين له أنه
عدو لله تبرأ منه كما قال تعالى:


{وَمَا
كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ
لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ
وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا
تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ
لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ
إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ}.














ثم قال تعالى:






{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ
مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ *
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ
رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي
فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ
الْآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى
الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا
رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ
لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ
مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ *
فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً
قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ
فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ
إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ *
إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي
فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ
حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ
الْمُشْرِكِينَ }.







وهذه مناظرة لقومه، وبيان لهم أن هذه
الأجرام المشاهدة من الكواكب النيرة
لا تصلح للألوهية، ولا أن تعبد مع
الله عز وجل لأنها مخلوقة مربوبة،
مصنوعة مدبرة، مسخرة، تطلع تارة،
وتأفل أخرى، فتغيب عن هذا العالم،
والرب تعالى لا يغيب عنه شيء، ولا
تخفى عليه خافية، بل هو الدائم الباقي
بلا زوال، لا إله إلا هو، ولا رب سواه
فبين لهم أولاً عدم صلاحية الكواكب.،
ثم ترقى منها إلى القمر الذي هو أضوأ
منها وأبهى من حسنها، ثم ترقى إلى
الشمس التي هي أشد الأجرام المشاهدة
ضياءً وسناءً وبهاءً، فبين أنها
مسخرة، مسيرة مقدرة مربوبة.







والظاهر أن موعظته هذه في الكواكب
لأهل حران، فإنهم كان يعبدونهاوأما
أهل بابل فكانوا يعبدون الأصنام، وهم
الذين ناظرهم في عبادتها وكسرها
عليهم، وأهانها وبين بطلانها، كما قال
تعالى:

{وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ
دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ
بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ
بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ
النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ
نَاصِرِينَ}






وقال في سورة الأنبياء:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ
رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ
عَالِمِينَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ
وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ
الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ }













يخبر الله تعالى عن إبراهيم خليله
عليه السلام، أنه أنكر على قومه عبادة
الأوثان، وحقرها عندهم وصغرها
وتنقصها، فقال:
{مَا
هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي
أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ}

أي: معتكفون عندها وخاضعون لها.







{قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا
عَابِدِينَ}







ما كان حجتهم إلا صنيع الآباء
والأجداد، وما كانوا عليه من عبادة
الأنداد.







وقال لهم:
{قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ
تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ
أَوْ يَضُرُّونَ * قَالُوا بَلْ
وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ
يَفْعَلُونَ}
سلموا له أنها لا
تسمع داعياً، ولا تنفع ولا تضر شيئاً،
وإنما الحامل لهم على عبادتها
الاقتداء بأسلافهم، ومن هو مثلهم في
الضلال من الآباء الجهال.














{قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ
السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي
فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ
مِنَ الشَّاهِدِينَ}







بل إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا
هو ربكم ورب كل شيء، فاطر السماوات
والأرض، الخالق لهما على غير مثال
سبق، فهو المستحق للعبادة وحده لا
شريك له، وأنا على ذلكم من الشاهدين.














ابراهيم عليه السلام يلقى فى النار













وقوله:

{وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ
أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا
مُدْبِرِينَ}

أقسم ليكيدن هذه الأصنام التي
يعبدونها، بعد أن تولوا مدبرين إلى
عيدهم.






قيل:

إنه قال هذا خفية في نفسه، وقال ابن
مسعود: سمعه بعضهم. وكان لهم عيد
يذهبون إليه في كل عام مرة إلى ظاهر
البلد، فدعاه أبوه ليحضره فقال: إني
سقيم.














كما قال تعالى:
{فَنَظَرَ
نَظْرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ
إِنِّي سَقِيمٌ}







فلما خرجوا إلى عيدهم واستقر هو في
بلدهم، راغ إلى آلهتهم، أي: ذهب إليها
مسرعاً مستخفياً، فوجدها في بهو عظيم،
وقد وضعوا بين أيديها أنواعاً من
الأطعمة قرباناً إليها.







فقال لها على سبيل التهكم والازدراء:
{أَلَا
تَأْكُلُونَ * مَا لَكُمْ لَا
تَنْطِقُونَ * فَرَاغَ عَلَيْهِمْ
ضَرْباً بِالْيَمِينِ}
فكسرها
بقدوم في يده كما قال تعالى:

{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً}
أي:
حطاماً، كسرها كلها.







{إِلَّا كَبِيراً لَهُمْ لَعَلَّهُمْ
إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ}

قيل: إنه وضع القدوم في يد الكبير،
إشارة إلى أنه غار أن تعبد معه هذه
الصغار. فلما رجعوا من عيدهم ووجدوا
ما حل بمعبودهم
{قَالُوا
مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا
إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ}.







وهذا فيه دليل ظاهر لهم لو كانوا
يعقلون، وهو ما حل بآلهتهم التي كانوا
يعبدونها، فلو كانت آلهة لدفعت عن
أنفسها من أرادها بسوء، لكنهم قالوا
من جهلهم، وقلة عقلهم، وكثرة ضلالهم
وخبالهم:
{قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا
بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ
الظَّالِمِينَ * قَالُوا سَمِعْنَا
فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ
إِبْرَاهِيمُ}
أي: يذكرها
بالعيب والتنقص لها والإزدارء بها،
فهو المقيم عليها والكاسر لها.







{قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى
أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَشْهَدُونَ}

أي: في الملأ الأكبر على رؤوس
الأشهاد، لعلهم يشهدون مقالته ويسمعون
كلامه، ويعاينون ما يحل به من
الاقتصاص منه.







وكان هذا أكبر مقاصد الخليل عليه
السلام أن يجتمع الناس كلهم فيقيم على
جميع عبّاد الأصنام الحجة على بطلان
ما هم عليه






فلما اجتمعوا وجاؤوا به كما ذكروا،
{قَالُوا
أأنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا
يَاإِبْرَاهِيمُ * قَالَ بَلْ
فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا..}

قيل معناه: هو الحامل لي على تكسيرها،
وإنما عرض لهم في القول:


{فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا
يَنْطِقُونَ}






وإنما أراد بقوله هذا، أن يبادروا إلى
القول بأن هذه لا تنطق، فيعترفوا
بأنها جماد كسائر الجمادات.







{فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ
فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ
الظَّالِمُونَ}

أي: فعادوا على أنفسهم بالملامة
فقالوا: إنكم أنتم الظالمون، أي: في
تركها لا حافظ لها، ولا حارس عندها.







وقال قتادة: أدركت القوم حيرة سوء،
أي: فأطرقوا ثم قالوا:
{لَقَدْ
عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ}

أي: لقد علمت يا إبراهيم أن هذه لا
تنطق، فكيف تأمرنا بسؤالها؟ فعند ذلك
قال لهم الخليل عليه السلام:


{قَالَ
أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا
يَضُرُّكُمْ * أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا
تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَفَلَا تَعْقِلُونَ}













{قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً
فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ *
فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً
فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ}







عدلوا عن الجدال والمناظرة لما
انقطعوا وغلبوا، ولم تبقَ لهم حجة ولا
شبهة إلى استعمال قوتهم وسلطانهم،
لينصروا ما هم عليه من سفههم
وطغيانهم، فكادهم الرب جل جلاله وأعلى
كلمته، ودينه وبرهانه كما قال تعالى:







{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا
آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ
* قُلْنَا يَانَارُ كُونِي بَرْداً
وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ *
وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً
فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ}.







وذلك أنهم شرعوا يجمعون حطباً من جميع
ما يمكنهم من الأماكن، فمكثوا مدة
يجمعون له، حتى أن المرأة منهم كانت
إذا مرضت تنذر لئن عوفيت لتحملن حطباً
لحريق إبراهيم، ثم عمدوا إلى جوبة
عظيمة فوضعوا فيها ذلك الحطب، وأطلقوا
فيه النار، فاضطربت وتأججت والتهبت
وعلاها شرر لم ير مثله قط.






ثم وضعوا إبراهيم عليه السلام في كفة
منجنيق صنعه لهم رجل من الأكراد يقال
له هزن، وكان أول من صنع المجانيق
فخسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها
إلى يوم القيامة، ثم أخذوا يقيدونه
ويكتفونه وهو يقول:
لا إله إلا
أنت سبحانك، لك الحمد ولك الملك، لا
شريك لك
، فلما وضع الخليل عليه
السلام في كفة المنجنيق مقيداً
مكتوفاً، ثم ألقوه منه إلى النار قال:
حسبنا الله
ونعم الوكيل
.







ابن عباس أنه قال:

حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها
إبراهيم حين ألقي في النار. وقالها
محمد حين قيل له:


{إِنَّ
النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ
فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً
وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ
الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا
بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}






عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه
وسلم:






((لما ألقي إبراهيم في النار قال:
اللهم إنك في السماء واحد، وأنا في
الأرض واحد أعبدك)).







وذكر بعض السلف أن جبريل عرض له في
الهواء فقال: ألك حاجة؟






فقال: أما إليك فلا.






ويروى عن ابن عباس، أنه قال
:
جعل ملك المطر يقول: متى أومر فأرسل
المطر؟ فكان أمر الله أسرع.


{قُلْنَا
يَانَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً
عَلَى إِبْرَاهِيمَ}






قال ابن عباس وأبو العالية
:
لولا أن الله قال:
{وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ}

لأذى إبراهيم بردها.







وقال كعب الأحبار:

لم ينتفع أهل الأرض يومئذ بنار، ولم
يحرق منه سوى وثاقه.







وقال الضحاك:

يروى أن جبريل عليه السلام كان معه
يمسح العرق عن وجهه، لم يصبه منها شيء
غيره.






وقال السدي:

كان معه أيضاً ملك الظل، وصار إبراهيم
عليه السلام في ميل الجوبة حوله
النار، وهو في روضة خضراء، والناس
ينظرون إليه لا يقدرون على الوصول
إليه، ولا هو يخرج إليهم، فعن أبي
هريرة أنه قال: أحسن كلمة قالها أبو
إبراهيم إذ قال لما رأى ولده على تلك
الحال: نعم الرب ربك يا إبراهيم.













وعن المنهال بن عمرو أنه قال:

أخبرت أن إبراهيم مكث هناك إما أربعين
وإما خمسين يوماً، وأنه قال: ما كنت
أياماً وليالي أطيب عيشاً إذ كنت
فيها، ووددت أن عيشي وحياتي كلها مثل
إذ كنت فيها، صلوات الله وسلامه عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://palestine-for-ever.7olm.org
 
قصة سيدنا ابراهيم خليل الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الرحمن الأبنودي
» معجزه سيدنا عيسى في القرآن ....
» معجزة سيدنا موسى عليه السلام ........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسيم فلسطين :: الــــــــــــــمنـــــــــتــــــدى الأســــــــــلامـــــــــــي :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: