منتدى نسيم فلسطين
♥️♥️♥️♥️
هنا فلسطين هنا حق العودة :
نرجو منك يا زائري الكريم بالتسجيل للفائدة
ولكي ننمي حب فلسطين في قلوبنا وفي قلوب الأجيال القادمة
وشكرا لك ....
♥️♥️♥️♥️
http://palestine-for-ever.7olm.org

منتدى نسيم فلسطين


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نسيم العودة
المواضيع الأخيرة
» نعيق الغراب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:39 am من طرف محمد المغربي

» ♥♥♥ اجمل النكت ♥♥♥
السبت أبريل 09, 2016 11:46 pm من طرف محمد المغربي

» قصيدة الحلم العربي لمن لا يحب الاساتذه
السبت أبريل 09, 2016 11:38 pm من طرف محمد المغربي

»  ههههههههههههههههههههههههه
السبت أبريل 09, 2016 11:23 pm من طرف محمد المغربي

» من مذهب اخوان الصفا وخلان الوفا : رسالة الاسطرنوميا :
السبت أبريل 09, 2016 11:14 pm من طرف محمد المغربي

» عرش الشيطان
السبت أبريل 09, 2016 10:35 pm من طرف محمد المغربي

» الراس العربي حيادي
الإثنين أغسطس 20, 2012 6:05 am من طرف محمد المغربي

» زرقاء يمامه
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:59 am من طرف محمد المغربي

» نتائج التوجيهي حسب الأسم
الأحد أغسطس 05, 2012 2:55 am من طرف tota el bnota

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ibrahim Kabeya
 
ابراهيم الكعابنة
 
meramar
 
محمد المغربي
 
julia ♥ H
 
انا فلسطينية حره
 
joker
 
جميل
 
عبود
 
c.r.7
 
الساعة
عدد الزوار

شاطر | 
 

 مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المغربي
الرتبة
الرتبة
avatar

عدد المساهمات : 41
نقاط : 123563
قوة السمعة : 5
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مُساهمةموضوع: مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض   الخميس فبراير 24, 2011 5:58 am


نشر في منتديات الطريقة المحمدية
مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض
رسالة في علم الزايرجة باسم (عبد الله)

اعلم أن علم الزايرجة علم نفيس وفن ظريف ضن به أغلب العلماء وأعرض عن توضيحه جل الحكماء. وله طرق عديدة من أشرفها وأحسنها طريقة سيدي محي الدين العربي التي ذكرها في أرجوزته كشف ألران. وقد شرحها علماء هذا الفن بشروح عديدة وألغزوا في تفاسيرها؛ وهاأنا أبدي لك ما فيها بعبارة مفلحة مفيدة خالية من الألغاز والخفا مبرقعة ببراقع الحسن والبهاء. فأقول وبالله التوفيق أول العمل لمن أراد هذه الطريقة أن يكتب السؤال بكلام فصيح عربي ليس فيه اسما موصولا ولا اسما مبهما بل جميع كلماته تكون واضحة خالية من الخفاء. وطريق السؤال أن يكتب سأل فلان عن فلان المريض هل يشفى أم لا وغير ذلك من أي شيء أردته. ثم بعد كتابة السؤال تحسب عدد حروفه بالجمل الكبير والمشدد هنا بحرف واحد ثم يكتب القطب الوهبي وهو سؤال عظيم الخلق حزت فصن أذن غرائب شكل ضبطه الجد مثلا ويرسم أحرف مقطعة والتنوين يرسم نونا والمشدد هنا بحرفين ويحسب عدد حروفه بالجمل الكبير ويضيفه إلى عدد السؤال ثم يرسم الزمام وهو الجواب محرر من غير رمز المشدد بحرف والتنوين كما هو ويحسب عدد حروفه بالجمل الكبير ويضيفه إلى ذلك العدد ثم يرسم الأسماء الأربعة وهم يا نور يا مبين يا هادي يا محيط بياء النداء ويضيف عددهم إلى ذلك العدد أيضا ويجمع عددهم قولك فتاح بجعل التاء تاءين ثم تأخذ طالع البرج وهو البرج الذي فيه الشمس وقت السؤال كحوت أو حمل وقوس بدون أل وتأخذ الغارب وهو الرابع من الأبراج بعد الطالع وتأخذ المتوسط وهو السابع وتأخذ الوتد وهو العاشر ومثاله الطالع حمل فالغارب الليث والمتوسط الميزان والوتد الجدي وتكتب لفظة الطالع ولفظة الغارب الخ وتحسب عدد حروف الجميع وتضيفه إلى العدد المتقدم ثم تأخذ طالع الوقت وهي الساعة التي سأل فيها هل هي للزهرة أم للمريخ أم لغير ذلك فتكتب الساعة زهرة الساعة مريخ وتحسب عدد حروفه وتضيفه إلى العدد المتقدم والمشدد في هذا بحرف ثم تجمع الأعداد المتقدم كلها وتسقط منها ثلاثين أس الوفق المربع ثم اقسم الباقي على أربعة وأحفظ الكسر إن كان لتنزله في خانته ثم تنزل بربع ذلك العدد وهو مخصص إلى أحد الأربعة الذين قسمته عليهم فتعمر به الوفق المربع على ترتيب طبيعته بزيادة واحد وتضع الكسر في مرتبته وسيأتي بيان طبيعته إن شاء الله تعالى ثم بعد تنزيله تأخذ الحروف الإشاعية الأربعة وهي الحرف الأول من الطوالع الأربعة التي هي الطالع والغارب والمتوسط والوتد
وتنظر بين طبائعهم فإن كانت الطبائع الأربعة وهي النار والتراب والهوى والماء موجودة فيها فبها وإلا فابسط الحرف المكرر فيها القوى أي الكثير العدد وانظر في حروفه بعد البسط فإن كانت فيها الطبيعة المفقودة منك فخذ ذلك الحرف وأثبته فوق الثلاثة وإلا فانتقل لبسط البسط وهو عدد ذلك الحرف فلابد أن تحظى بالطبيعة المفقودة منها في حرف من الحروف فإن رأيت في البسط حرفين فيها الطبيعة المفقودة خذ الأقوى فيها وهو الأكثر عددا مثال البسط نظرنا إلى الحروف الإشاعية رأيناها حاء ولاما وزايا وجيما ونظرنا في طبائعها رأينا الحاء مائية واللام كذلك والزاي هوائي والجيم كذلك فقدنا طبيعة التراب والنار فبسطنا أحد المكررين من طبيعة الماء وهو اللام لأنه أقوى من الماء فقلنا لام فوجدنا الألف من الحروف المبسوطة من الطبيعة المفقودة وهي النار فأثبتناها ثم بسطنا الزاي من طبيعة الهوى لأنه أقوى من الجيم فقلنا زاي فوجدنا من هذه الحروف الياء ترابية وهي الطبيعة المفقودة فأثبتناها مع الحروف الثلاثة فصار المجموع أربعة ثم ترسم الحروف الإشاعية الأربعة تحت الوفق المربع كل واحد تحت ضلع على ترتيب الأبراج الأول فالأول ثم تعمل التعديل وهو أن تضع القاعدة السرية وهي قاعدة شريفة مستنبطة من عشرة مواضع من القرآن إخواني الأعزاء مساهمة مني في خدمتكم حولت إلى نص مكتوب قابل للبحث مخطوطة نادرة في علم الزايرجة مقدمة من جامعة الملك سعود .

===

بسم الله الرحمن الرحيم


أصحاب الفاتح لما أغلق


قصيدة كاشف الران

المسماة بالدرة اليتيمة



في علم أصول الحروف النيرات الناطقـــــــــــة



للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن عربي – رضي الله عنه

الحمد للنـــور المبين الهـــــــــــــادي من شاء بالتوفيق والرشـــــــــــــــاد


ثم الصلاة والســـــــــــــــــلام النامي على النبي المصطفى التهــــــــــامي


وصحبــــــه جميعــــــــــــــهم والآل ما دامــــــــت الأيـــــــــــــام والليالي


وبعد فالعلم العظيــــــــــم الشــــــــأن معـــــراج أهل الحق والمعــــــــــاني


علم الحروف النيرات الناطقـــــــــــة علي تقاسيم الأصــــــــــــول السابقة


مبدؤها التعمــــــــــير في التربيــــــع بحكمـــــــــة جلت عن التنــــــــــويع


ضنّ بها الجمهور والجماعـــــــــــــة في عرفهم إلي قيام الساعــــــــــــــة


لأنها بغيـــــــــر شـــــــيخ لم تنــــــل إذ ليس إلا للوري ضـــرب المثـــــــل


قالوا أطالـــــوا دون نيل القصــــــــد واجمعوا علــــي طريق الرشــــــــــد


لقربها في أحســـــــن المـــــــــدارج وألطف الإيجــــــــاز والمعـــــــارج


أولها جمع الأصــــــــول الأربعـــــــة لحكمة تأتي وفيهــــــــــــــــا المنفعة


خذ طالــــــــــــــع البرج بلا جـــــدال حروفه سطــــــــــــرا علي التوالـــي


ورابعــــــــــا وسابعا والعاشـــــــــــر أربعة عــــــــــــند اللبيب المـــــــاهر


وامزج ســــــــــؤال سائل أتاكـــــــــا حرفـــــــــــا بحرف كي تنل مناكــــــا


كذاك قطب قالــــــــــــه ابن وهــــــب مع الزمـــــام واقتـدي بالصحــــــــب


وكمل الممــــــــــزوج بالأسمــــــــاء ترقي بمــــــــــــعراج إلي السمـــــاء


واجمع لهذا الرقـــم خير جملــــــــــة وطالــــــــــع الوقت بغير مهلــــــــــة


يكن مـــــــع الزمام في التعميـــــــــر وقد بلغـــــــــــت غاية التحريـــــــــر


حينئذ فــــــــــاسقط بعَدِ الـــــــــــلام من الجميــــــع واسمع كلامـــــــــــي


واقســـم جميع العدد الموجـــــــــــود أربعــــــــــة تبقي بلا جحــــــــــــــود


فان يكن جــــــبرا فاعرف منزلـــــــه وضعـــــــه فيه إن أردت تكملــــــــه


وعمر المفـــــــتاح بالربع النقـــــــي وامش وزد فردا عليه ترتقـــــــــي


حتــــــــى يتم الوفق والتعمـــــــــــير بصنعـــــــــــة يدركها الخبــــــــــــير


وخذ حروف النســـــج من طــــــبائع أربع معــــــــــروفة المواضــــــــع


من كل برج حــــــــــــــــــرف مبتداه وامش على التربيـــع كي تــــــــــراه


وانظر إلى الحـــــــــــروف والتوالي بعين تكمــــيل ولا تبالــــــــــــــــــــي


فان رأيــــــــــــت الأربع الطـــــــبائع موجودة في أعــــــــــــدل المواضــع


فاعلم بأن الاعـــــــتدال قد حصــــــل أو لا فولد منـــــهم على عجــــــــــل


باقي الطبائـــــــــع من قوي زائــــــد حتى ترى المعدوم في المــــــــــعاهد


إن شئت بالرقمي أو سر العــــــــــدد أو بسط بســــط إن يكن ذاك اطـــرد


هذا هو التكميـــــــــــل للأصــــــول بنص أهل الحــــق والوصــــــــــــول


قــــــم قائما في درج المعـــــــراج من غيـــــــر تحريف و لا اعوجـــاج


و ارغــب إلى مـــــولاك في الإفــادة و أعرج إليه و اطلب الإعــــــــــادة


واجمــع أصـول الســر من قواعـــــد لا تبــــــغ في تقريرها من زائــــــــد


حرف الإشاعي ثــــم حرف المرتبــة جسم ونفـــس عــــد يا رتبــــــــــة


و روحهم نـــور مبيـــــن هــــــــادي ثــــــم المحيط الجـــــــــامع الأيــادي


لكل اســــــم في المثــــــــــال صورة تأتيك في عالمهـــــــا محصــــــــورة


تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي


فابدأ باسم النــــــــــــــور عَد جيـــــم بعـده حيـــــــــــــاك مــــن فهـيــــــم


و بعــده الهادي على رأي النهـــــى ثم المبيــــــــــن بعـده يا أيهـــــــــــــا


ياء النــــــداء تصحبهم للرفـــــــــــع وهكــــذا الوتـــــــــر لكل شـفـــــــــع


واحكــــم بعَد الطاء في الأيـــــــــــام بيــوم الأحـــــد مبـــدأ الأحكــــــــــام


ومــــن ثلاثـــاء للخميس تـرتقــــي بكُلهم على الدوائــــــــر تلتقــــــــــي


والكــــــلُ تتلوهـم بعـد النـــــــــــور وقد أضــــاء النور في الديجــــــور


واستقبــل الغـــــــــراء على طهارة واتل دعـــــاء الختـــــــم في الإشارة


في خلوة مــــــــع المحيط الأكمــــــل وصاحب الفتــــــــح العزيز الأفضــل


بعد قـــــــــــــاف حكــمـــة قدسـيــــة ونبــــــــــذة شريفــــــــــــة نفثيـــة


وهكــذا السبت إلى يــوم الأحــــــــــد ومــن هنــــا عمرت ركنــك الأشـــــد


ولاح نــــور الحــــــــق في أفق العلا بــــــــــلا امتراء والمقــــــــام للولاء


وآن أن تشهد ســــــــــر اللقــــــــــط من صــورة تنبي بحكـــــــم الضبـــط


خطابها منها إليها قـــــــــد بــــــــــدا فيك لما ترجـــوه من رجــــع الصـدا


يعطيك هــــــذا مشهـد الكمـــــــــــال ما نصـــه الأبطـــــــال من رجـــــــال


إشــــارة موهـــــــوبة خفيـــــــــــة مقصـــــــورة حتما على الطــــــــوية


لكـــــــــل فــــــــــرد قسمة من الأزل تطابق المــــــــــــزاج من غيــر خلل


خــــــذها و ربـــــــــــع ما عملت بها وادخـــل إلى نيـــل المنى من سِربها


طـــــردا وعكسا بعد إسقاط العــــــدد بحكمة إن رمـــت أن تعطى المــــــدد


بالطــــاء واليب كـــــــــــــذا و اللام بحكـــــــــــــــــــــم أدوار على الدوام


وأثبت الموجــــــــــــود بعد الساقط تراه ينطــــــــــق للفهيم اللاقــــــــط


بكـــــــــل ما أخفـــــــــاه في الضمير وذاك موهــــــــــــــوب من الخبيــــر


حرف الإشــاعي الكريـــــــــــم الأول له بيوت أربــــــــع في الجــــــــــدول


ومثــــله الثاني كـــــذاك أربعــــــــــة وهكــــــــذا حتى تتــــــم أربعـــــــــة


وقـــــــــد حويت أيها الهمـــــــــــام ستة عشـــــــــر بيـتا بالتمــــــــــــام


أبيــــــــاتها ناطقـــــــــة مشــروحـة واضحة من غلقها مفتـــــــــــــوحة


لبيــــد يعجــــز عن نظيـــر وضعها إذ ليس يدري خفضها مـــــن رفعها


وإن رأيت عـــــــــــدم الموافقــــــــة على ووطي كي ترمي المطابقــــــــة


فإن بدا الزمــــــــــــام في المغــــلاق قد تـــــــــــــــم ما فيه بـــــلا بواقي


أو لا فأنقله إلى آخـــــــر تـــــــــرى ســــــر الذي بعلمه أبـــــــدى الورى


مــــن بعــد أن تمزجـــه بالإضافــــة خوفا مـــن التكــــرار في خلافــــــــه


أربعــــه تضيفها للجملــــــــــــــــة واجعله مفتــــــــــاح الجديـــــد فعله


وســــــــــر كذا حتى ترى زمــــــامي يأتيك في شكل عظيــــــــــم ســــامي


وهكــــــذا في كــــل وفق و اقتفـــي آثــــــــــارهم ترقى إلى الســر الخفي


بحكـــــــــــم تأصيل الكــــــــرام فيــه تكــــن إمــــــــــــام الوقت يا نبيـــــه


خــــــــــذها إليــــــــــك درة يتيمــــة عجــيــبــــــــــة غريبــــة عظيمـــــة


كاملة الأوضـــــــــاع و المبـــــــــاني إن كنــــــــــت يا هـــــــــذا لها تعاني


جلت عن الرمــــــــوز و الألغــــــــاز و الحجب و الستــــر مع الإعجـــــاز


قصـدت من إيضاحها للنــــــــــــــاس ما جــــاء في النص لمن يواســـــــي


مـــع أنها في عَرف أهــــــل الفضــل تدق في عزتها عن نقــــــــــــــــــــل


بل و العقـــــــول تنخفض عن أوجها ما لم يغيب فردهـــــــا في زوجـــــها


فانهض إليهـــــا راقيـــا ولا تخــــف واعلم بأن الدر خــاف في الصــــدف


معلومة تنبيك بالمجهــــــــــــــــــول أثبتها الســــبتي في المنقــــــــــــول


ونبـــــــه الدوري و تلمســــــــــــاني كـــــذا ابن سبعين وابن هـــــــــــاني


و شـــدد الســـودي في كــــتم العــدد و جملة الأشيـــــــــاخ في ستر المُدد


ومــــن نحــــــــا منحاهم كهم فــــلا تحد عن الشكــــــــل المحيــــط بالِولا



و أشــهــــــد كمال صورة من صورة دون انحراف وهي في مقصـــــــورة


عند المحيــــــط تبــــــــــــرز المبينة وتمنــــــح الأذن مـــن المديـــــــــنة


هناك تحظى من مفيض الجــــــــــود بمنحــــــــــة في جنة الخلـــــــــــود


وحظـك الأوفى مــــن المـفـاتـــــــــح وليس ألاك هنـــــــا مــن فاتـــــــــح


فاشكر لمن أظهـــر ما فيك بطــــــــن حتى تــــرى أين الديــــــــار والوطن


واعلم بأن غيــــر هـــــــذا لا يكـــــن إلى الختـــــــــــام فاقتفي ولا تخـــــن


إذ ليس إلا ما أراد البـــــــــــــــاري إظهاره فاكتــــــــم و لا تمــــــــــاري


وإن رأيت خســــــــة في الهمـــــــــة و لم تـــــــر الحسنــــــــاء فيك تِمـة


فاتهـــــم النفس بشغـــــــــل خــــافي واحكــــــــم بإنصــــاف ولا تجافــي


وانظر إلى قضـــاء قطع العـــــــــــلل وابـــرأ من التخليط عن العمـــــــــــل


والعروة الوثقى اتخذهـــــــــا سلمك حـــــــــال التداني وارتقي أوج الفلك


واقبــــل على رب الهبات والتـــــــزم لبـــــــــــابه تلقى العواري تنعـــــدم


وتنجــــــــــــلي المــــــــــرآة للتجـلي وتشـــرق الشمس على المحـــــــــل


وتشهد المكنـــــــــــون بالبصيـــــرة وتدرك الأخفى مــن الســـريـــــــــرة


ومــن هنــا قف عن بيـــــان لم يقــل واقنــــع بما في دائرة القلب حصـــل


ثـــم الصــــلاة بعد في الختــــــــــــام على مفيض النــــــــــــــور للأنـــــام


محمد الهـــــــــادي رسـول الصـــدق وآلـــه أربـــــــاب فتق الرتـــــــــــق


وصحبه الأخيـــــــــــار في الداريـــن ما دامــــت الأكــــــــــوان رأي العين


تمت القصيدة والحمد لله

وارجو أن نتعاون جميعا مع جامعة الملك سعود بالرياض على فك رموزها وارسال البحوث الى موقع الجامعة الالكتروني


اختيار اخوكم محمد المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
meramar
الرتبة
الرتبة
avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 123494
قوة السمعة : 77
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 25
الموقع : العقبه

مُساهمةموضوع: رد: مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض   الخميس فبراير 24, 2011 8:11 am

Rolling Eyes Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ibrahim Kabeya
الرتبة
الرتبة
avatar

عدد المساهمات : 293
نقاط : 128819
قوة السمعة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض   الخميس فبراير 24, 2011 10:37 pm





ربي خلقتني واحسنت تكويني وزدتني شرفا فجعلتني فلسطيني

منتدى نسيم فلسطين يرحب بالجميع

http://palestine-for-ever.7olm.org/





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://palestine-for-ever.7olm.org
 
مخطوطة الزايرجة من جامعة الملك سعود بالرياض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسيم فلسطين :: الــــــــــــــمنـــــــــتــــــدى الأســــــــــلامـــــــــــي :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: